ورشة عمل عن الكتابة الإبداعية عند الأطفال

طولكرم 26-6-2011 وفا- نفذت مديرية الثقافة في محافظة طولكرم، بالتعاون مع مكتبة المركز الثقافي لتنمية الطفل،  اليوم الأحد، ورشة عمل حول الكتابة الإبداعية للأديب لطفي كتانة، بمشاركة عدد من الأطفال ورواد المكتبة.

واستعرض الأديب لطفي كتانة بعض الطرق التي يمكن أن يعبر فيها الأطفال عما يجول بخاطرهم عن طريق كتابة قصة أو خاطرة.

وتطرق إلى بعض العوامل التي تعمل على تنمية الإبداع لدى الأطفال، بهدف الارتقاء بقدراتهم ومواهبهم ورفع درجة إبداعاتهم في كافة المجالات الفنية والثقافية، وتوفير أجواء نفسية جيدة، وصقل شخصياتهم بهدف خلق أجيال شابة قادرة على تحمل المسؤولية من أجل بناء المجتمع الفلسطيني.

واعتبر كتانة القراءة في مرحلة الطفولة خاصة، هامة جداً، كونها وسيلة اتصال وتعلم ذاتي، تسهم في تنمية مهارات الأطفال اللغوية، وتشبع فيهم حب المعرفة والاستطلاع وتغرس في نفوسهم القيم والأخلاق وتنمي لديهم الإحساس بالجمال والقدرة على التعبير، إضافة إلى كونها وسيلة تسلية ممتعة.

بدوره، شدد عبد الفتاح الكم مدير وزارة الثقافة بطولكرم، على ضرورة توفير بيئة تعليمية مناسبة للأطفال من خلال إقامة أنشطة وبرامج ذات طابع تعليمي وترفيهي، مشيراً إلى دور وزارة الثقافة في رعاية الأطفال لأنهم ثروة الوطن الحقيقية وعماد مستقبله.

ونوّه إلى أهمية النشاطات التربوية والثقافية والترفيهية ودورها الفعال في بناء وتنمية شخصية الأطفال الاجتماعية والنفسية والعقلية.

وتحدثت أمينة المكتبة ريما أبو جراد عن مكتبات الأطفال وسعيها لتحقيق عدد من الأهداف التربوية والتعليمية والتثقيفية، تتمثل في استثمار أوقات الفراغ عند الأطفال بما يفيدهم، وتشجيعهم على عادة القراءة منذ الصغر، وتكوين شخصية الطفل وتوجيه سلوكه.

وفي نهاية الورشة، قام الأطفال بكتابة بعضاً من الخواطر، وتم مناقشتها وتحليلها مع الأديب كتانة الذي أثنى على كتابات الأطفال المتميزة.
ذكرى استشهاد ياسر عرفات

حكمــــــــة اليــــــــــــوم

عالم الأشبال
Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـمؤسسة الأشبال والزهرات © 2024