خانيونس : اطفال ينشئون موقعا الكترونيا لعرض برامجهم الانتخابية

أمد/عطية شعت / انشأ مجموعة من الأطفال المرشحين لقيادة المخيم الصيفي بنادي الشروق والأمل احد مراكز جمعية الثقافة والفكر موقعا الكترونيا لعرض برامجهم الانتخابية وأخر أخبار حملاتهم الانتخابية .

الأطفال الذين يكرسون تجربتهم الانتخابية للعام الثاني على التوالي حاولوا استثمار كافة الوسائل الدعائية التقليدية من استخدام (اليافطات والمنشورات والتجمعات والخطب الانتخابية )، والحديثة منها عبر استخدامهم للانترنت للترويج عن برامجهم .

وعن فكرة إنشاء الموقع الالكتروني قالت إسراء المغربي (11)عاما ،إحدى المرشحات :قبل بدء الحملة الدعائية اجتمعت فينا الأستاذة نجوى الفرا مديرة النادي وناقشنا الحملة الانتخابية وشروطها والواجبات والحقوق والاقتراحات وكان من بينهم اقتراح باستخدام موقع االنادى لعرض البرامج الانتخابية ومن ثم طورنا الفكرة واجتمعنا مع منشط قسم الحاسوب وقمنا بمساعدته بإنشاء موقع خاص للحملة الانتخابية  .

وتضيف الطفلة المغربي كل مرشح عرض سيرته الذاتية وصورته وبرنامجه الانتخابي على الموقع ووزعنا الرابط على زملائنا ليشاهدوه ،ويقدموا اقتراحاتهم عبر التعليق .

وتسابق المرشحين بتقديم الوعود والأنشطة المختلفة لزملائهم لحثهم على التصويت لهم ،فتقول منتهى الانشاصى (11) عاما ،إحدى المرشحات ، في حال تم انتخابي سأعمل كل جهدي ليكون مخيم صيفي كله فرح ولعب وتسلية .

وإثناء حديثنا معها تركتنا لتجاوب على أسئلة زملائها الذين التفوا حولها ،فيما أجابت على سؤال احدهم اذا كان برنامجها يحتوى على رحلات للملاهي قالت سيكون هناك رحلات للملاهي ولحديقة الحيوان وللمصانع ...

فيما استخدم مرشحين آخرين لبس العرائس لجذب انتباه زملائهم وحثهم على انتخابهم والتصويت لهم ،فيقول المرشح محمد أبو رزق 11 عاما، فكرت بوسيلة جديدة لجذب انتباه زملائي فقمت بلبس زى العرائس .

وعن برنامجه الانتخابي قال أبو رزق أن برنامجه يتضمن بداية تخفيض رسوم الاشتراك حتى يشترك اكبر قدر من زملائه بالمخيم إضافة (ألعاب حرة-رحلات-قراءة قصص-وجبات يومية-أنشطة فنية-أنشطة حاسوب-أنشطة تعليمية-عرض مسرحي-نشاط تصوير).

وشهدت ساحات وأروقة نادي الشروق والأمل نشاط دعائي مكثف للمرشحين في أخر أيام الحملة الدعائية ،حيث تفنن الأطفال بعرض برامجهم من اختيار الرسومات والشعارات ونوعية الهتافات .

وقالت نجوى الفرا مدير نادي الشروق والأمل أن انتخابات قيادة المخيمات الصيفية التي تجرى للعام الثاني على التوالي بمراكز جمعية الثقافة والفكر الحر ، هي تكريس لحق من حقوق الأطفال ألا وهو الاختيار وعدم فرض مرشحين وأنشطة عليهم، مؤكدة أنها السياسة التي تتبعها كل مراكز جمعية الثقافة والفكر الحر ولاسيما المراكز التي تستهدف الأطفال والفتيان والفتيات بكل أنشطتها وبرامجها،وتعطيهم المساحة الكافية للتعبير عن أفكارهم وأرائهم ، بل وتترجمها في كثير من الأحيان لواقع ملموس .

وأضافت الفرا كما انها تجسد عملياً ممارسة الديمقراطية وحرية الرأي والرأي الآخر في أوساط الأطفال والفتيان .. مؤكدا أن هذه الانتخابات تمثل تدريبا عمليا لهم على الممارسة الديمقراطية عبر التنافس الشريف والحر.

وأشارت مدير نادى الشروق إلى وجود قيم ومبادئ تدرس وأخرى تمارس كما هو الحال في هذه الانتخابات حيث انها تغرس في نفوس الأطفال ممارسة الديمقراطية وحق الاختيار من الواقع العملي وتتيح لهم الفرصة للتعرف على المراحل المختلفة للعملية الانتخابية،مشددة على دور المؤسسات الأهلية ولاسيما التي تعنى بالطفولة في تنشئة جيل واع وقادر على تقبل الأخر وبناء مؤسساته بشكل ديمقراطي

ذكرى استشهاد ياسر عرفات

حكمــــــــة اليــــــــــــوم

عالم الأشبال
Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـمؤسسة الأشبال والزهرات © 2024